وجّه برلماني إقليم الجديدة، يوسف بيزيد، سؤالاً كتابياً إلى وزير العدل، دعا فيه إلى ترقية مركز القاضي المقيم بمدينة أزمور إلى محكمة ابتدائية، في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى إصلا المنظومة القضائية وتقريب العدالة من المواطنين.
ويأتي هذا المطلب استناداً إلى توصيات الحوار الوطني حول إصلاح العدالة، والذي شدد على ضرورة توطين المؤسسات القضائية على المستوى الترابي الثاني، بهدف ضمان عدالة فعالة وميسّرة للمواطنين في مختلف المناطق.
وأشار البرلماني يوسف بيزيد في سؤاله إلى أن مركز القاضي المقيم بأزمور لم يعد قادراً على الاستجابة لحجم الملفات المعروضة عليه، ولا لتغطية الرقعة الجغرافية الواسعة التي يشملها، والتي تضم عدداً من الجماعات الترابية التابعة لإقليم الجديدة، مثل جماعة المهارزة الساحل، جماعة البئر الجديد، جماعة أولاد رحمون، جماعة الحوزية، جماعة سيدي علي، جماعة اشتوكة، بالإضافة إلى مدينة أزمور.
وأكد النائب أن ترقية هذا المركز إلى محكمة ابتدائية سيسهم في التخفيف من الضغط الكبير الذي تعرفه المحكمة الابتدائية بالجديدة، كما سيوفر ظروفاً ملائمة للعمل، سواء من حيث الموارد البشرية أو التجهيزات، مما سينعكس إيجاباً على جودة الخدمات القضائية المقدمة للمواطنين.
وفي ختام سؤاله، طالب البرلماني يوسف بيزيد وزارة العدل بالكشف عن الإجراءات التي تعتزم اتخاذها من أجل الاستجابة لهذا المطلب، بالنظر إلى أهميته البالغة في تعزيز الولوج إلى العدالة وتقريبها من ساكنة مدينة أزمور ونواحيها.