جريدة الجهوية
جريدة إلكترونية مغربية الخبر وأكثر
beforeheader desktop

beforeheader desktop

afterheader desktop

afterheader desktop

برلماني عن حزب التقدم والاشتراكية عن اقليم الجديدة يراسل وزير التجهيز والماء حول اختناق مصب نهر أم الربيع

وجه البرلماني يوسف ييزيد عن حزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا بخصوص مصب أم الربيع الذي أصبح بحيرة ملوثة تنعدم فيها شروط الحياة  ، حيث سبب هذا الوضع الكارثي في أضرار جسيمة تتمثل في التأثير على البيئة والمحيط الايكولوجي للمصب ، كما حرم مجموعة من مهنيي الصيد التقليد الذي انعكس على معاشهم اليومي ، بحيث يعد المورد الوحيد لهؤلاء الأسر المعوزة التي تعيش الفقر والهشاشة ، والخطير في الأمر هو أن هذا المصب تصرف فيه كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي الذي أدى الى القضاء على أنواع مختلفة من الأسماك  وبالتالي اختلال التوازن البيئي ، وهذا يتعارض مع السياسة التي رسمتها الدولة في  المجال البيئي  .
ومن أجل معالجة الوضع والمساهمة في ايجاد حلول ناجعة لحماية المصب من هذه الحالة الكارثية ، اقترح البرلماني يوسف ييزيد  بالتدخل الفوري للوزارة الوصية على القطاع  بالتسريع في انجاز محطة لتصفية المياه العادمة قرب سيدي وعدود بمدينة آزمور . وذلك بهدف التخفيف من مؤثرات تلويث مصب  نهر ام الربيع .
هذا ، وقد قدم البرلماني سؤالا حول التدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء ، وكذا الحيلولة دون تفاقم واستمرار الوضع الكارثي لهذا المصب .
وتجدر الاشارة الى أن النائب البرلماني المنتمي لحزب علي يعثة الذي نال اول مرة بمقعد داخل دائرة الجديدة

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد