برلماني عن حزب التقدم والاشتراكية عن اقليم الجديدة يراسل وزير التجهيز والماء حول اختناق مصب نهر أم الربيع
وجه البرلماني يوسف ييزيد عن حزب التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا بخصوص مصب أم الربيع الذي أصبح بحيرة ملوثة تنعدم فيها شروط الحياة ، حيث سبب هذا الوضع الكارثي في أضرار جسيمة تتمثل في التأثير على البيئة والمحيط الايكولوجي للمصب ، كما حرم مجموعة من مهنيي الصيد التقليد الذي انعكس على معاشهم اليومي ، بحيث يعد المورد الوحيد لهؤلاء الأسر المعوزة التي تعيش الفقر والهشاشة ، والخطير في الأمر هو أن هذا المصب تصرف فيه كميات كبيرة من مياه الصرف الصحي الذي أدى الى القضاء على أنواع مختلفة من الأسماك وبالتالي اختلال التوازن البيئي ، وهذا يتعارض مع السياسة التي رسمتها الدولة في المجال البيئي .
ومن أجل معالجة الوضع والمساهمة في ايجاد حلول ناجعة لحماية المصب من هذه الحالة الكارثية ، اقترح البرلماني يوسف ييزيد بالتدخل الفوري للوزارة الوصية على القطاع بالتسريع في انجاز محطة لتصفية المياه العادمة قرب سيدي وعدود بمدينة آزمور . وذلك بهدف التخفيف من مؤثرات تلويث مصب نهر ام الربيع .
هذا ، وقد قدم البرلماني سؤالا حول التدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارة التجهيز والماء ، وكذا الحيلولة دون تفاقم واستمرار الوضع الكارثي لهذا المصب .
وتجدر الاشارة الى أن النائب البرلماني المنتمي لحزب علي يعثة الذي نال اول مرة بمقعد داخل دائرة الجديدة